لاتحرّضواالمرأة على زوجها !

 

 
عن أبي هريرة  قال : قال رسول الله  ( ليس منا من خبب امرأة على زوجها ، أو عبداً على سيده ) أبو داود والحاكم ( صحيح الجامع ) .
وفي رواية ثانية عنه  قال  ( من خبَّب زوجـة امرئ أو مملوكه فليس منا ) أبـو داود ( صحيح الجامع ) .
وفي رواية ثالثة في مسند الإمام أحمد عن أبي هريرة  أن النبي  قال ( من خبب خادماً على أهلها فليس منا ، ومن أفسد  امرأة على زوجها فليس هو منا ) قال شعيب الأرناؤوط : صحيح وهذا إسناد قوي رجاله رجال الصحيح .
من خبَّب : خدع وأفسد .
 
خبب امرأة على زوجها : بأن يذكر مساوئ زوجها لها ويظهرها ويضخمها لينفرها منه ويحرضها عليه .
جاء في ( عون المعبود ) : ( من خبب زوجة امرئ ) أي خدعها وأفسدها ، أو حسَّن إليها الطلاق ليتزوجها أو يزوجها لغيره ، أو غير ذلك .

ولقد سئل الشيخ ابن تيمية رحمه الله عن إمام خبب امرأة على زوجها حتى فارقته ، وصار يخلو بها ، فهل يُصلى خلفه ؟ وما حكمه ؟
فأجاب : في المسند عن النبي  أنه قال ( ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبداً على مواليه ) فسعي الرجل في التفريق بين المرأة وزوجها من الذنوب الشديدة ، وهو مِنْ فِعْل السحرة ، وهو من أعظم فعل الشياطين ، لا سيما إذا كان يخببها على زوجها ليتزوجها هو ، مع إصراره على الخلوة بها ، ولا سيما إذا دلَّت القرائن على غير ذلك . ومثل هذا لا ينبغي أن يُولى إمامة المسلمين إلا أن يتوب ، فإن تاب تاب الله عليـه ، فإذا أمكن الصلاة خلف عدل مستقيم السيرة فينبغي أن يُصلى خلفه ، فلا يُصلَّى خلف من ظهر فجوره لغير حاجة ، والله أعلم . ( مجموع الفتاوى 23 / 636 .
 
وقال ابن القيم رحمه الله : وقد لعن رسول الله  من فعل ذلك ، وتبرأ منه ، وهو من أكبر الكبائر ، وإذا كان النبي  قد نهي الرجل أن يخطب على خطبة أخيه ، وأن يستام على سومه ، فكيف بمن يسعى بالتفريق بينه وبين امرأته وأَمَته حتى يتصل بهما .
 
وعشاق الصور ومساعدوهم من الديثة ( جمع ديوث ) لا يرون ذلك ذنباً ، فإن في طلب العاشق وصل معشوقه ومشاركة الزوج والسيد في ذلك من إثم ظلم الغير ما لعله لا يقصر عن إثم الفاحشة إن لم يربُ عليها ، ولا يسقط حق الغير بالتوبة ، فإن التوبة وإن أَسْقَطتْ حق الله فحق العبد باق ، له المطالبة به يوم القيامة ؛ فإن ظْلْمَ الزوج بإفساد حبيبته والجناية على فراشه أعظم من ظلمه بأخذ ماله كله ، ولهذا يؤذيه ذلك أعظم مما يؤذيه بأخذ ماله ، ولا يعدل لذك عنده إلا سفك دمه ، فيا له من ظلم أعظم إثماً من فعل الفاحشة ، فإن كان ذلك حقاً لغازٍ في سبيل الله وقف له الجاني الفاعل يوم القيامة وقيل له : خذ من حسناته ما شئت . كما أخبر بذلك النبي  ، ثم قال : ( فما ظنكم ؟! ) أي فما تظنون تبقى له من حسناته ، فإن انضاف إلى ذلك أن يكون المظلوم جاراً ، أو ذا رحم محرم : تعدد الظلم ، وصار ظلماً مؤكداً لقطيعة الرحم وأذى الجار . ولا يدخل الجنة قاطع رحم ، ولا من لا يأمن جاره بوائقه ( الجواب الكافي – ص 154 ) .
 
ويريد ابن القيم رحمه الله حديثه  الذي أخرجه مسلم في صحيحه ( حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ، وما من رجل من القاعدين يخلف رجلاً من المجاهدين في أهله فيخونه فيهم إلا وُقِف له يوم القيامة فيأخذ من عمله ما شاء .. فما ظنكم ؟! ) صحيح مسلم .
ولقد عرضت للحديث وبيان ما فيه في الجزء الثالث من ( أحاديث المرأة في الصحيحين ) ومما ذكرته : لقد رهَب  من خيانة المجاهد في أهله بثلاثة أمور :
أولاً : جعل حرمة نسائهم على القاعديـن كحرمة أمهاتهم ، فالمرء يسهل عليه الدخول على أمه ، بل لعله يقيم معها ، لكنه يراعي حرمة أمه مراعاة شديدة ، ولا يخطر في باله إلا حفظ أمه ، وحفظ حرمتها ، منه ومن غيره .
وحين جعل النبي حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ؛ فقد أراد تعظيم هذه الحرمة ، وتعظيم النيل منها .
ثانيها : خيانة المجاهد في أهله تُلْحِق بالخائن خسارة عظيمة جداً ؛ خسارة ما جمع في الدنيا كلها من حسنات ، أي أنه معرَّض ليفقد جميع أعماله الصالحة التي كان يرجو ثوابها من الله يوم القيامة ؛ ليأخذها منه هذا المجاهد الذي لم يحفظ الخائن له أهله في غيبته .
يقول  : (( .. وما من رجل من القاعدين يخلف رجلاً من المجاهدين في أهله فيخونه فيهم إلا وُقِف له يوم القيامة فيأخذ من عمله ما شاء )) .
 
ثالثها : لا شك في أن الموقف الصعب يوم القيام ، وحاجة كل إنسان إلى مزيد من الأجر ، تجعله لا يوفِّر ما يُتاح له أخذه شيئاً .
ولقد رهّب النبي  من خيانة المجاهد بالتذكير بذلك الموقف الصعب ، والتنبيه على أن المجاهد وقد أتيح له يوم القيامة أن يأخذ ما يشاء ، لن يوفر شيئاً مما يتاح له أخذه .
 
 منقول 
 

الكاتب : محمد رشيد العويد
 04-11-2015  |  8937 مشاهدة

مواضيع اخرى ضمن  مقالات ودراسات


 

دورات واعي الأسرية


 
 

إستطلاع الرأي المخصص لهذا اليوم!


هل ترى أهمية لحضور دورات عن العلاقة الخاصة بين الزوجين :

    
    
    
    
 

ناصح بلغة الأرقام


4008

الإستشارات

876

المقالات

35

المكتبة المرئية

24

المكتبة الصوتية

78

مكتبة الكتب

13

مكتبة الدورات

444

معرض الصور

84

الأخبار

 

إنضم إلى ناصح على شبكات التواصل الإجتماعي


 

حمل تطبيق ناصح على الهواتف الذكية


 

إنضم إلى قائمة ناصح البريدية


ليصلك جديدنا من فضلك أكتب بريدك الإلكتروني