زوجي كثير الوسوسة والخوف من المستقبل

 

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اريد منكم افادتي في معرفة مرض زوجي البالغ من العمر 46 فهو ياخذ الان حبوب نفسية سبرلكس بدون استشارة طبيب وقد اخذها سابقا باستشارة طبيب وانا اكتب لكم لانه هو نفسه يريد الراحة زوجي قلق فهو لاينام اذا كان لديه مشكلة واغلب شيء مشاكل العمل فانه يتمنا ان يتقاعد تقاعد مبكر ولاكنه يخشى قلة المال وانا الاحظ انه كثير التفكير ويسرح حتى يصبح كالسكران من شدة هيامة وهمه وياثر على شهيتة ولذته من كل شيء كالطعام والجنس كل الملذات والافكار التي تاتيه كلها سلبية واحيان اشعر وهو يشكي لي انه يبالغ في حجمها وتضخيمها وبصراحة انا اقول له اقطع هذه الافكار وانك موسوس واشعر انه كذلك فاقل تغير في عمله من قبل الادارة يجعله مهموم ويبدا الافكار التي لاتنقطع ولايستطيع قطعها هو جدا تعبان وانا لا اعرف كيف اتعامل معه ومثال حتى توضح المسالة لديكم الان تم خروج احد موظفين المختبر لبعثة والمختبر اقسام كلف المدير زوجي باخذ مكانة لرئاسة القسم وهنا كانت المصيبة على زوجي علمًا بانه رأيس للقسم الحالي وهو متضرر من عدم امانة العاملين واهمالهم وافعال كثير من الناس حوله جعله متشائم واخذ يفكر كل يوم من وقوع الخبر ممكن مااقدر اكتب على الكمبيوتر ممكن لو رفضت الرئاسة يقوم احدهم باهانته ممكن افشل ممكن وهكذا ويشعر سوف يفشل وممكن يعاقب فهو لايحب الخطاء ومرتب والذي جعلني اتهمه انه موسوس عندما نسافر لمكان يقوم بتفقد المنزل بمبالغة واحيان يقفل الباب ويعود ليتاكد بنفس ونتااخر قليلًا بسبب حرصه الشديد وحتى على المال يقوم بادخار مبالغ من المال اظن انه اكثر من 10% لخوفه من وقوع امر لايستطيع دفع المال له كسيارةجديدة او مكيف وغيره وهذا الذى يسبب له الخوف والهم ارجوكم ساعدوني وزوجي الذي يكاد يجن وجزاكم الله خير الجزاء

19-04-2011

الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . . .
 وأسأل الله العظيم ان يصلح شأن زوجك ويشفيه ويعافيه ويصرف عنه ما يجد . .
 
 أخيّة . .
 جميل حرصك على زوجك ، وبحثك عن الحل ، وهو - بإذن الله - عمل صالح تؤجرين عليه عند الله متى ما احتسبت الأجر واحتسبت أن ما تقومين به من حسن تبعّلك لزوجك .

 أخيّة  .. .
 حبوب  الـ ( cipralex ) تعتبر  من احد العلاجات النفسية وهو علاج مثبط للسيروتوين وينتمي للعقارات التي تعرف بمضادات الاكتئاب .  وهي تساعد علي تعديل مستويات السيروتين في الدماغ لعلاج العديد من الامراض كعلاج حالات الاكتئاب ونوبات الهلع وغير ذلك .
 وليس معنى أن هذا العلاج ينفع لحالات الاكتئاب ونحوها أن يستخدمه الانسان بدون استشارت الطبيب المختص . ولذلك ربما تطوّر هذه الأعراض في زوجك قد يكون بسبب تناول هذا العلاج دون استشارة طبيّة . لأنه وحسب ما اطلعت وقرأت أن لهذه الحبوب  آثار جانبيّة ومنها العصبية والتوتّر والتشويش  .
 لذلك النصيحة لك ولزوجك :
 - أن يحرص على مراجعة طبيب نفسي موثوق أمين  .
 - زوجك ايضا بحاجة إلى أن يجلس مع مرشد اجتماعي ليصحّ؛ له بعض المفاهيم والتصوّرات في فهم الأمور وتفسيرها وقوّة اليقين بالله ، وأن الإنسان مهما بلغ حرصه فإنه لن يقع إلاّ الشيء الذي أراده الله وكتبه ، وان الرزق بيد الله ، وان الانسان ربما يدخر ويدخر وفي لحظة قد يخسر كل مدخراته لأي سبب . لذلك من كان اعتماده على الله  فغنه أهدأ ما يكون بالاً ونفساً ، ومن كان اعتماده على نفسه وذكاءه وحذقه وحرصه فهو قد وكل نفسه إلى ضعف وضعيف .

 - أنصحك بأن تساعدي زوجك على أن يكون حسن العلاقة مع الله سيما في الصلاة وقراءة القرآن وأعينيه على ذلك . لأن قرب الانسان من ربه يعينه على تحسّن حالته النفسيّة سيما إذا استمع إلى تصحيح بعض المفاهيم عنده من خلال مراجعة مرشد اجتماعي ناصح ، والاستماع إلى بعض المواد السمعية  المناسبة لذلك .

 أسأل الله العظيم أن يحميكم ويسعدكم . .
 والله يرعاك ؛ ؛ ؛

19-04-2011

استشارات اخرى ضمن استشارات التربية الأسرية


 

دورات واعي الأسرية


 
 

إستطلاع الرأي المخصص لهذا اليوم!


هل ترى أهمية لحضور دورات عن العلاقة الخاصة بين الزوجين :

    
    
    
    
 

ناصح بلغة الأرقام


3999

الإستشارات

868

المقالات

35

المكتبة المرئية

24

المكتبة الصوتية

78

مكتبة الكتب

13

مكتبة الدورات

429

معرض الصور

84

الأخبار

 

إنضم إلى ناصح على شبكات التواصل الإجتماعي


 

حمل تطبيق ناصح على الهواتف الذكية


 

إنضم إلى قائمة ناصح البريدية


ليصلك جديدنا من فضلك أكتب بريدك الإلكتروني